منتديات شباب فري كوول
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى
منتديات شباب فري كوول
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى
منتديات شباب فري كوول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات شباب فري كوول
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» شو رأيكم بالناس الي بتكتب الانجليزي معرب
اللاجئون في الاردن .. رموز العودة ترسم لهم خارطة طريق اخرى I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 03, 2013 12:02 pm من طرف عبد الكريم

» حلل شخصيتك من خلال تاريخ ميلادك
اللاجئون في الاردن .. رموز العودة ترسم لهم خارطة طريق اخرى I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 03, 2013 11:56 am من طرف عبد الكريم

» نوال شابة كويتية تزوجت 76 رجلا تتحدث عن مغامراتها
اللاجئون في الاردن .. رموز العودة ترسم لهم خارطة طريق اخرى I_icon_minitimeالسبت مارس 30, 2013 2:14 pm من طرف SILVER MOON

» نعم لاستمرار الزناخه
اللاجئون في الاردن .. رموز العودة ترسم لهم خارطة طريق اخرى I_icon_minitimeالسبت مارس 30, 2013 2:11 pm من طرف SILVER MOON

» نكت ع كيف كيفكم!!!!
اللاجئون في الاردن .. رموز العودة ترسم لهم خارطة طريق اخرى I_icon_minitimeالسبت مارس 30, 2013 2:08 pm من طرف SILVER MOON

» الرجال لا يطمئنون على أنفسهم إذا تولت قيادة السيارة امرأة
اللاجئون في الاردن .. رموز العودة ترسم لهم خارطة طريق اخرى I_icon_minitimeالسبت مارس 30, 2013 2:06 pm من طرف SILVER MOON

» رسائل ترحيب للاعضاء الجدد
اللاجئون في الاردن .. رموز العودة ترسم لهم خارطة طريق اخرى I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 01, 2012 2:25 pm من طرف solo le roi miko

» حصريا طريقه اضافة اشخاص بدون انتظار موافقتهم على الفيس بوك (مجربه)
اللاجئون في الاردن .. رموز العودة ترسم لهم خارطة طريق اخرى I_icon_minitimeالأربعاء مارس 07, 2012 8:31 pm من طرف loulwa

» الربح الفوري من الاموال على النت
اللاجئون في الاردن .. رموز العودة ترسم لهم خارطة طريق اخرى I_icon_minitimeالأحد يناير 08, 2012 3:19 pm من طرف jojo

» انا عضو جديد واتمنا انك ترحب فيني في هاذا المنتدى
اللاجئون في الاردن .. رموز العودة ترسم لهم خارطة طريق اخرى I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 27, 2011 3:03 pm من طرف الزعيم


 

 اللاجئون في الاردن .. رموز العودة ترسم لهم خارطة طريق اخرى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملك الراب

¤° مشرف كوول °¤<
¤° مشرف كوول °¤
ملك الراب


عدد المساهمات : 620
السٌّمعَة الشخصيه للعضو : 10
المزاج : كل يوم شكل هههه اشي غريب والله

اللاجئون في الاردن .. رموز العودة ترسم لهم خارطة طريق اخرى Empty
مُساهمةموضوع: اللاجئون في الاردن .. رموز العودة ترسم لهم خارطة طريق اخرى   اللاجئون في الاردن .. رموز العودة ترسم لهم خارطة طريق اخرى I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 03, 2009 2:50 pm

- عن العرب اليوم - يرفض اللاجئون الفلسطينيون في الاردن فكرة المساومة على حقهم المقدس في العودة الى وطنهم فلسطين, فهم من حيث المبدأ يعتبرون ان حق العودة هو جوهر القضية الفلسطينية, لذلك فإنهم لن يقفوا مكتوفي الايدي ازاء اية محاولة لتصفية القضية الفلسطينية عبر الغاء حقهم في العودة, فحياة الفلسطينيين في الشتات وان طالت وترسخت جذورهم فيها, وتشعبت مصالحهم معها, تبقى مجرد مرحلة انتقالية في انتظار لحظة العودة الى الوطن.

ويعبر اللاجئون الفلسطينيون في المخيمات وفي المدن والقرى الاردنية عن حلم عودتهم برموز شتى, فمنهم من يحتفظ بمفتاح حقيقي لبيت الاسرة الذي كان قد غادره جده او والده عام ,1948 واما الذين لم يتسن لاجدادهم او لآبائهم فرصا للاحتفاظ بمفتاح بيت الاسرة, او مفتاح العودة حسب ما اصطلح على تسميته, فقد تدبر الواحد منهم امره, وحصل على مفتاح ما, المهم ان يكون كبير الحجم وقديم الهيئة, ومنهم من اعتبر بطاقة الاعاشة الخاصة بوكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين الـ الاونروا - كرت المؤن - رمزا لحق العودة, وآخرون جعلوا من قطع من السجاد القديم, كان الجدات او الامهات قد نسجنها قبل عقود رمزا للعودة, ومنهم من سبغ على الثوب الفلكلوري الفلسطيني قدسية خاصة لجهة ان التطريزات الحريرية الجميلة عليه تحمل داخل طياتها رموزا محلية خاصة بكل منطقة او قرية فلسطينية واحيانا تحمل رموزا خاصة بقبيلة او بعائلة ما.

ونشأت خلال عقود الشتات الستة السابقة منظومة من القيم والمفاهيم خاصة باللاجئين الفلسطينيين, امتزجت فيها خصوصيات اللاجىء المحلية في فلسطين مع عناصر محلية اخرى مرتبطة بالبيئة المحيطة بالمخيم, سرعان ما انتقلت هذه القيم لتتمازج مع قيم مجتمعية على المستوى الوطني, لتشكل منظومة جديدة, ولكن خصوصية الموضوع الفلسطيني واقترانه في كل مرحلة بمشاريع سياسية محددة دفعا باتجاه تعميق هوية محلية ثقافية فلسطينية في مواجهة محاولات صهيونية قديمة حديثة لطمسها, وتأكيد تطلعاتها بالحصول على وطن قومي لليهود في فلسطين الخالية من السكان المحليين.

الثوب الفلسطيني

ظلت كل قرية او بلدة فلسطينية شأنها شأن الريف والبادية في بلاد الشام, تتميز بطراز خاص من الزي النسائي يختلف عن غيره وظلت كل عائلة او عشيرة تحتفظ بنمط خاص للتطريز على الثياب يختلف عن غيرها, وكأنه ماركة مسجلة لهذه العائلة او تلك, وكلما شذت احدى النساء وظهرت بثوب يختلف عن ثياب غيرها من نساء القرية او العائلة, كان مدعاة للانتقاد والتعيير - من فعل عَيَرَ-.

السيدة ام محمد من احدى قرى مدينة طولكرم لا زالت تلبس الثوب الفلسطيني المطرز, فمع انها من الجيل الجديد, فعمرها لم يتجاوز الخمسين بعد, الا انها تفضل الثوب التقليدي على تقاليع الموضة الحديثة, سواء ما كان منها معدا للمحجبات او لغيرهن, فالثوب الفلكلوري وفقا لها عملي, ويتحمل مؤثرات البيئة المحيطة من اتربة وخلافها, وهو فضفاض يجعل ايام الصيف اكثر برودة والعكس صحيح في ايام الشتاء, وهي تعتبر اصرار المرأة الفلسطينية سواء كانت لاجئة او نازحة وسواء كانت تعيش في الداخل او في الشتات احد تعبيرات رفض التوطين وابقاء حق العودة نارا متقدة الى ان يتحقق.

وتقول ان الاردنيات من اصول فلسطينية لا زلن في الاعراس والمناسبات الاخرى يتباهين بالثوب الفلسطيني, ورغم ان البعض شكك في اهمية مفردات التراث والفلكلور في اذكاء جذوة النضال من اجل العودة الى فلسطين, الا ان الثوب الفلسطيني بما تحتفظ به تطريزاته المتنوعة من معان وقيم متلازمة مع الذاكرة الجمعية للناس يشكل عنصر استقطاب حوله ورمزا للتأكيد على حق العودة ولعل اصرار النساء على ترديد اغنيات الريف الفلسطيني التي تحتوي على كلمة الثوب او تشير اليه في كل مناسبة تأكيد على ما ذهبت اليه السيدة ام محمد فاحدى الاغنيات على سبيل المثال تبدأ بالبيت.

مسيك بالخير يا ثوب البنوتيه

يا ملبس العز وظل الافندية

يا ثوب الحضر يسعدلي دينك

السمرا والبيضا من لباسينك



كرت المؤن

لم تعد بطاقة الاعاشة التي اصدرتها وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين الـ اونروا مجرد وثيقة تعترف فيها دول العالم قاطبة بحق صاحبها في العودة الى وطنه بل تعدت الى اكثر من ذلك فاصبحت دليلا لتاريخ حينما يصرح بكل تفاصيل المؤامرة على الشعب الفلسطيني ودليلا اضافيا على عجز المجتمع الدولي عن اعادة اللاجئين الى وطنهم رغم مرور اكثر من ستين عاما على هجرتهم, لذا فان اللاجئين الفلسطينيين وفقا للشاب منجد يعتبرون وثيقة كرت المؤن اهم ما يورثونه لابنائهم واحفادهم وان اية محاولة لفرض سيناريوهات لتفكيك منظمة الـ أونروا في اطار تسويات سياسية للقضية الفلسطينية سيجابه بقوة.

يحتفظ معظم الفلسطينيين في الشتات بـ كروت المؤن داخل علب معدنية مع اوراق ووثائق مهمة اخرى وغالبا ما كانت هذه العلب علب حلوى او بسكويت, وهذا تقليد ينتقل من الجد الى الابن الى الحفيد مع اختلافات بسيطة خاصة بشكل العلبة, والوان الرسومات عليها وبأنواع الحلويات التي كانت تحتويها قبل ان تتحول الى مستودع لاهم وثيقة شخصية يحتفظ بها اللاجئ الفلسطيني.

وتشير الحاجة يسرا وهي لاجئة من جبل الخليل ان النساء اللاجئات يحتفظن بمعالم طريق العودة فكلما تراجعت القيم والمفاهيم الخاصة بحق العودة يطلقن لخيالاتهن العنان لاعادة اللاجئىن الى ذات الطريق ففي احد الاعراس قبل ايام قليلة استمعت لاغنية لم تسمعها منذ سنوات طويلة, تقول كلمات الاغنية:

دشرنا بلاد العنب واللوز

وجينا على المؤن نشحد كازوزي

دشرنا بلاد العنب والتينِ

وجينا على المؤن نشحد طحيني


كواشين الاراضي

تسود لدى الناس في الاردن وفي دول بلاد الشام بشكل عام مفردات خاصة بثقافة الـ كوشان- سند ملكية الارض او العقار - ولعل مرد ذلك وفقا للمصادر التاريخية تناوب الاحتلالات الاجنبية لهذه المنطقة, ما ظل يشكل مصدرا دائما لقلق السكان من ضياع اراضيهم الزراعية, واللاجئون الفلسطينيون يتعاملون مع كواشين الاراضي وحجج - جمع حجة وتعني اتفاقية بيع وشراء الاراضي - بقدسية كبيرة, فاضافة الى اهميتها على المستوى الثقافي العام لسكان بلاد الشام فان احتلال فلسطين وضياع تلك الاراضي يعد اضافة نوعية لشحذ الهمم وابقاء الناس في تواصل دائم مع قضيتهم, يحتفظ اللاجئون الفلسطينيون بـ كواشين الاراضي والـ حجج الى جانب كرت المؤن داخل نفس علب الحلوى المعدنية وغالبا ما تفرد ايادي اللاجئين سندات ملكيتهم للاراضي في فلسطين بطقسية خاصة, فحسب الناشط السياسي عزيز ابو بكر ظل جده لابيه يمسك بـ كوشان ارضه بحذر شديد خوفا عليه من التلف, وبعد ان يتأمله مليا يشير باصبعه الى ارقام مكتوبة فيه تبين مساحة ملكيته من الاراضي, ومن ثم يبدأ حديث الذكريات, فيعيد سرد قصص وحكايات كررها عشرات المرات, ومع ان المرء غالبا ما يمل بسرعة حينما يستمع لقصة او طرفة يعرفهما, الا ان ابو بكر لم يكن يجد غضاضة في الاستماع لحكايات جده المكررة عن ارضه في فلسطين, وهذا الامر حسب ابو بكر ايضا ينسحب على معظم ابناء واحفاد اللاجئين الفلسطينيين.

مفتاح الدار

مفتاح الدار اصبح من رموز العودة المشهورة على المستوى العالمي, فكلما تناولت وسيلة اعلام موضوع اللاجئين الفلسطينيين تستخدم صورة المفتاح الاسود الكبير للتدليل على موضوع حق العودة, ووفقا لموقع الكتروني فان ذات المفتاح اصبح رمزا للعودة لدى شعوب اخرى غير الفلسطينيين, حتى لو لم يكونوا من اللاجئين, فمن يغيب عن بيته لفترة يستخدم المفتاح, حتى لو كان السفر للعمل او حتى للدراسة.

يعلق اللاجئون مفاتيح دورهم التي غادروها عام 1948 او عام 1967 على ابواب منازلهم, وعلى الجدران, والذين لا يمتلكون مفاتيح فانهم يشترونها ويعلقونها ايضا, وبعضهم يعلق صورا لعجائز من الجنسين يحملون مفتاح العودة, ومع ان المفاتيح وغيرها من رموز العودة لا تحرر ولا تعيد ارضا حسب العجوز سارة التي غادرت بلدتها قرب اللد عام 1948 وهي لم تزل ابنة العشر سنوات, لكنها تبقي الفلسطينيين في حالة تماس دائم مع فلسطين وقضيتها, خاصة جيل الشتات الجديد من الذين لم يشاهدوا فلسطين, ولم يلمسوا ثراها.

ليست نهاية

لا يعترف اللاجئ الفلسطيني الا بما يحقق له حق العودة او يبقيه على درب العودة, ومن شأن توصل الجهات الفلسطينية الرسمية الى تفاهمات مع الدولة الصهيونية تلغي حق عودتهم ان يؤسس لاشكال جديدة من الحراك السياسي والنضالي, خاصة ان حق عودة اللاجئين الفلسطينيين وفقا للاجئ الفلسطيني ناصر السيرسي لم يعد عنصرا مؤثرا على الفلسطينيين فقط, فالاردني يشعر الان ان الغاء حق العودة من شأنه الاضرار بمصالحه, وبهويته الوطنية وبالكيان الاردني, ولا سيما ان اسرائيل المأزومة تبحث الآن عن خيارات لحل مأزقها الديموغرافي, ولا يوجد في الافق مكان افضل من الاردن وفقا لتقارير في الصحافة العبرية للتخلص من كتل سكانية سواء داخل الخط الاخضر او في الضفة الغربية.

ووفقا لسياسي اردني فضل عدم ذكر اسمه فان الاردني الذي يشعر بخطر مشروع الوطن البديل يقترب منه, خاصة بعد خطاب نتنياهو, يتطلع الى ان تتكاتف جهود الاردني والفلسطيني في الداخل وفي الشتات لمواجهة اخطار الغاء حق العودة, فالاردني اليوم يقع بين رحى مطحنة اللبس التاريخي من جهة واصحاب مشروع التوطين من جهة اخرى.

برغم ان احدى اغنيات ريف الضفة الغربية كانت تخاطب اللاجئين الفلسطينيين, الذين لجأوا الى هذا الريف عام 1948 - الا ان كلماتها تقبل القسمة على كافة اطياف الانصار - الذين انتصروا للاجئين الفلسطينيين من اردنيين ولبنانيين وسوريين الخ-, والاغنية تبدأ بـ

هيه يا اهل الجبل سووا معروف

بكره بنروح تجونا ضيوف

هيه يا اهل الجبل خليكو ملاح
(العرب اليوم - محمد الفارس).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللاجئون في الاردن .. رموز العودة ترسم لهم خارطة طريق اخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح اضافه رموز واختصارات الماسنجر (فـ الصور ) !!
» اسرار بعض رموز الكتابة في الكيبورد .... ادخل ولن تندم
» شعر بدوي عن الاردن
» حاله الطقس في الاردن
» اهم انجازات الاردن لرياضة الكونغ فو

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب فري كوول :: .•:**:•. ][ ( المنتديات العامة ) ].•:**:•. :: .•:**:•. ][ ( قسم الخواطر والشعر وعذب الكلام) ].•:**:•.-
انتقل الى: