الزعيم
۞ صاحب الموقع ۞
عدد المساهمات : 1210 السٌّمعَة الشخصيه للعضو : 4 المزاج : so sad
| موضوع: ترقب دوران عجلة النسخة الـ61 من فورمولا وان الأحد مارس 07, 2010 10:41 am | |
|
ترقب دوران عجلة النسخة الـ61 من فورمولا وان |
| | تستعد عجلة النسخة 61 من بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا واحد للدوران، وستكون البحرين نقطة انطلاق السلسلة التي نشر الاتحاد الدولي للسيارات (فيا) لائحة محطاتها ومواعيدها في موقعه الرسمي على شبكة الانترنت.
وسيعيش الموسم الجديد 19 جولة (9 في أوروبا، 7 في أسيا، 1 في اوقيانيا، 1 في أميركا الشمالية، 1 في أميركا الجنوبية)، علماً أن أعمال بناء حلبة كوريا الجنوبية لم تكتمل حتى الساعة، وبالتالي لم تحسم تماماً مسألة استضافتها الجولة السابعة عشرة.
في البحرين، ستبدأ أكثر السيارات سرعة في العالم رحلة بطولة 2010 التي تشمل ما يفوق 1100 لفة موزعة على الحلبات التي تستعد لاستقبال محطات السلسلة بمسافة إجمالية تتعدى 5700 كلم.
وسيشهد مسار الجولة الافتتاحية المقررة في 14 آذار/مارس على حلبة صخير تعديلاً يهدف إلى جعل السائقين أكثر قدرة على التجاوز، كما بات طوله 3ر6 كلم بعد أن دأبت مملكة البحرين على استضافة الحدث منذ 2004 وحتى 2009 على مضمار يبلغ طول مساره 4ر5 كلم.
وبموجب هذا التعديل، باتت حلبة البحرين تشغل المركز الثاني على قائمة الأكثر طولاً بعد حلبة "سبا فرانكورشان" في بلجيكا (7 كلم).
أما اقصر مسار فيعود إلى حلبة مونتي كارلو التي تستضيف جائزة موناكو الكبرى.
يتكون سباق البحرين من 49 لفة، ما يجعل منه ثاني أقصر سباق لناحية عدد اللفات كون جائزة بلجيكا الكبرى تشتمل على 44 لفة فقط.
في المقابل، يحتل سباق البحرين المركز السادس في قائمة أطول السباقات مسافة (308 كلم)، فيما يشغل الصدارة على هذا الصعيد سباق جائزة ماليزيا الكبرى على حلبة سيبانغ (310 كلم). أما الأقصر مسافة فهو السباق المقام في إمارة موناكو (260 كلم).
ومن المفارقات أن الفارق في الطول بين مساري سباق أستراليا وسباق اليابان يبلغ متراً واحداً لصالح حلبة ملبورن.
وستشهد سلسلة 2010 ثلاثة مستجدات تتمثل في دخول سباق جائزة كوريا الجنوبية المقرر على حلبة ييونغام في تشرين الأول/أكتوبر المقبل للمرة الأولى إلى بطولة العالم، فيما يعود السباق الكندي المقام على حلبة مونتريال إلى الساحة بعد ابتعاد دام سنة واحدة.
من جهته، سيقام سباق جائزة ألمانيا الكبرى على حلبة هوكنهايم بعد أن نظم العام الماضي على حلبة نوربرغرينغ.
وستعيش بطولة 2010 خمسة سباقات فقط تقام على مسارات تسير عكس عقارب الساعة وذلك في تركيا وسنغافورة وكوريا الجنوبية والبرازيل وأبوظبي.
ورغم أن حلبة سوزوكا التي تستضيف جائزة اليابان الكبرى، تتخذ مسار عقارب الساعة، بيد أنها تقدم مضماراً بمنعطفات إلى اليسار أكثر منها إلى اليمين، الأمر الذي يجعلها تساير الحلبات التي تسير عكس عقارب الساعة.
وسيجمع خط انطلاق سباق البحرين في سباق 2010 أربعة سائقين سبق لهم إحراز لقب بطولة العالم هم البريطاني جنسون باتون (2009)، ومواطنه لويس هاميلتون (2008)، والاسباني فرناندو الونسو (2005 و2006) والألماني ميكايل شوماخر (1994، 1995، 2000، 2001، 2002، 2003 و2004)، فيما سيكون الفنلندي كيمي رايكونن بطل العالم الوحيد (2007) خلال السنوات العشر الأخيرة الذي سيغيب عن سلسلة العام الجاري بعد تحوله للمشاركة في بطولة العالم للراليات.
وسيكون شوماخر أقدم بطل كونه حقق لقبه الأول قبل 16 عاماً، كما سيكون الأكبر سناً بين السائقين المشاركين في بطولة 2010 (41 عاماً).
ويشارك أربعة من السائقين الخمسة الذين أحرزوا لقب سلسلة سباقات "جي بي 2" المصاحبة لسباقات الفئة الأولى، هذا العام في بطولة العالم للفورمولا واحد وهم الألماني نيكو روزبرغ (بطل 2005) مع مرسيدس جي بي، وهاميلتون (بطل 2006) مع ماكلارين مرسيدس، والألماني تيمو غلوك (بطل 2007) مع فيرجن ريسينغ، والألماني الآخر نيكو هالكنبرغ (بطل 2009) مع وليامس.
وسيكون سباق البحرين الأول الذي يشهد منح نقاط وفق توزيع جديد.
وتجدر الإشارة إلى أن ثماني بطولات شهدت حسم اللقب بفارق نقطة واحدة لصالح البطل على حساب الوصيف وذلك في أعوام 1958 و1961 و1964 و1976 و1981 و1994 و2007 و2008.
كما أن ثلاثة فرق جديدة طرقت باب هذا العام هي فيرجن ريسينغ ولوتس وهيسبانيا. |
| |
|